حوار مع  المخترع القطرى د. عدنان فهد راشد الرمزانى النعيمى

5

حوار مع  المخترع القطرى د. عدنان فهد راشد الرمزانى النعيمى

 

 

 

 

 

 

 

 

* الدكتور عدنان الرمزانى أول مخترع قطرى يخترع جهاز ينتج الماء العذب من الرطوبة العالقة فى الهواء الجوى .
* بصفتى حكم ومقييم دولى فى مجال الإختراع همى الاساسى هو نقل تجربتى وبحثى العلمى للأجيال القادمة .
* إخترعت جهاز ( أجرى جرين) ليستفيد منه كل العالم وليست دولة قطر لوحدها ، كونى قطرى الجنسية .
* مسيرة نجاحى فى بحثى العلمى هى مزيج بين الخبرة و الدراسة العلمية وتكرار التجارب .

* فى إطار التبادل الثقافى بين دولة قطر و دولة السودان لتفعيل النشاط الثقافى الأدبى بين عواصم البلدين الدوحة و الخرطوم ، كتوثيق لرموز المجتمع البارزين فى كافة مجالات التميز و الإبداع .
أحببت فى هذه المساحة أن أوثق لمسيرة أحد أعلام المجتمع القطرى ، شخصية بقامة العلماء و الأدباء الفخيمين فى مجتمعاتنا العربية ، له بصمات ونبض أدبى و فكرى فى الساحة الثقافية القطرية فى العديد من دول الخليج العربى بمشاركته فى العديد من الندوات و السمنارات بصفته كمخترع عالمى إخترع جهاز ( أجرى جرين ) الزى ينتج الماء العذب من الرطوبة العالقة فى الهواء كأول جهاز من نوعة ، ومحفذ للأجيال لطرق باب الإختراعات ، حيث ألف العديد من الكتب فى مجالات عديده .
سعادة الدكتور و المخترع العالمي/ عدنان فهد راشد الرمزانى النعيمى … أجريت معه الحوار التالى كتوثيق لمسيرته العلمية الأدبية .
إلى مضابط الحوار :

* فجاج برس

* جادالكريم أحمد خالد

* التعريف ببطاقتك الشخصية و المنشأ ؟
الإسم الدكتور الخترع / عدنان فهد راشد الرمزانى النعيمى ، قطرى الجنسية أب عن جد ، حكم و مقييم دولى للإخترعات و الإبتكارات العالمية فى أمريكا
، كندا ، أوروبا ، روسيا و عموم دول أسيا و ( الوحيد فى دول مجلس التعاون الخليجى ) وأيضا المرشح والمنافس الوحيد لرئيس الإتحاد الدولى لجمعيات المخترعين ( IFIA ) فى جنيف بسويسرا فى الفترة من ( 2018 حتى 2022 ) عضو فى لجنة تحكيم مجلس إدارة الإتحاد الدولى لجمعيات المخترعين ، حكم و مقييم في معارض الأبحاث المدرسية فى دولة قطر ، مراقب غير دائم لدى المنظمة العالمية للملكية الفكرية ( WIPO ) , مؤسس مؤسسة أجرى جرين ( Agri Green Foundation ) المعترف بها رسميا بالإتحاد الدولى لجمعيات المخترعين ( IFIA ) , مخترع جهاز أجرى جرين الزى ينتج ( 12500 ) لتر من الماء العذب فى اليوم الواحد ، وإنتاج حوالى ( 172,800 ) متر مكعب من الهواء البارد شبه الجاف من الرطوبة العالقة فى الهواء الجوى ، و جهاز إنتاج ( 40 – 80 ) كيلواط من الكهرباء بإستخدام البطاريات بدون إستخدام أى نوع من الوقود الإحفورى أو غير الإحفورى ، و بعض الإخترعات الأخرى .

 

 

 

 

 

* الإنجازات الإحترافية و الأداء البيئى و التنمية المستدامة :

1/ المساهمة و إدارة مشروع إنبعاثات الغازات الدفيئة فى الجو .
2/ عضو لجنة ألية الطاقة النظيفة فى قطر للبترول تحت إدارة الأمن و السلامة الصناعية .
3/ المساهمة فى تسجيل أول مشروع لتقليل إنبعاثات ثانى أكسيد الكربون فى الجو ، لدى إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ .

*حدثنا عن مدى إهتمامك بالفكر و الثقافة ؟
كان أهتمامى هو ثقافة التحول إلى الإنتاج الشامل و المواطنة الفاعلة و رفع مستواهم فى المجال الفكرى و الثقافى العلمى و التكنولوجى و التى بدورها تضمن للشباب مستقبلا زاهرا و مساعدتهم على التفكير فى الأهداف طويلة الأجل والإبداع فى مجال الإبتكارات لتحقيق الرؤية الوطنية للبلاد .
وإعتمدت فى رؤيتى للحاضر و المستقبل على إيجاد حلول للمشاكل التى ستواجه الأجيال القادمة فى مختلف المجالات العلمية والإبداعية و الإبتكار بخصوص التغير المناخى والتدهور البيئى لضمان حياة كريمة لهم و حث الشباب على الإستفادة من طاقاتهم المهدرة و تدريبهم على كيفية الإستفادة منها فى البحث العلمى و الإبتكار و الإختراع ليصبحو جيل منتج غير مستهلك بإمتلاكه البنية الفكرية على أساس علمى لكى يطورو البيئة للأفضل بواسطة درء المخاطر والتحديات البيئية التى تحيط بالمنطقة العربية ككل معتمدين على أنفسهم كصناع للنجاح .

* معروف عنك أنك مهتم بستقبل الشباب القطريين و تعليمهم مهارات القراءة والإطلاع و الكتابة و تنوى إنشاء معهد مختص … هل بدأت فى هذا المشروع ؟

وبما أن سؤالك هذا يتكون من عدة أسئلة سوف أجب عليها بالأتى :
1/ أولا : إن إهتمامى ليس فقط بالشباب القطريين بل بكل شباب العالم ، حيث قدمت العديد من المحاضرات منها دولة قطر و بعض دول الخليج و الدول العربية ، هذا الصعيد المحلى و المنطقة العربية ، أما عالميا فى عدد من الدول الأسيوية و الأفريقية و الأوروبية و الأمريكية .
2/ بخصوص مستقبل الشباب :
ذلك من أهم أولوياتى فى الحياة والهدف منه إنشاء جيل متعلم ، مثقف ، مبدع و واعى لديه القدرة على تحمل المسؤليات و صعوبات الحياة ، لأجل بناء البلاد ، و إيجاد حياة كريمة و متطورة لكافة أفراد المجتمع من شأنها تطوير الأجيال القادمة كما تتص عليه الرؤية الوطنية للبلاد .
3/ تعليمهم مهارة القراءة و الإطلاع و الكتابة :
كنت اهوى القراءة والكتابة و الإطلاع منذ سنوات الدراسة الأولى ، لم أتمكن من تعليم الشباب القراءة و الكتابة و الإطلاع ، ولكن قمت بحثهم و تشجيعهم على المجال العلمى الشيق ، لأن ذلك يحتاج لفريق عمل متكامل وليس شخص واحد ، وهذا ما تقوم به جميع دول العالم لتطوير أبناءها من الطلاب لبناء أجيال متعلمة و واعية .

 

 

 

 

 

4/ إنشاء معهد مختص :
لقد قمت بإنشاء مؤسسة مختصة بالتدريب فى مجال الإبداع و الإختراع و التكنولوجيا و معترف بها كمؤسسة متخصصة لدى الإتحاد الدولى لجمعيات المخترعين فى جنيف بسويسرا ، وأنا أعمل من خلال هذه المؤسسة الغير ربحية تحت إسم ( أجرى جرين فاونديشن ) (Agri Green Foundation ) والتى يمكن التعرف عليها عبر رابط الموقع الدولى لجمعيات المخترعين ( WWW.IFIA.COM ) .

* حدثنا عن إهتمامك بتطوير الشباب القطريين فى عدد من المجالات من ضمنها مجال الإختراعات و تطوير الذات عبر العديد من الندوات التى قدمتها ؟
بما اننى حكم و مقييم دولى فى مجال الإبداع و الإختراع و التكنولوجيا ، أقوم بمهمة دعم تسهيل و تسجيل حقوق الملكية الفكرية محليا و عالميا بالتعاون مع الجهات المعنية فى هذا المجال و تعزيز وعى الشباب إلى أن يتم حصولهم على براءة الإختراع على المستوين المحلي و الدولى بهدف دعم التنوع فى الإقتصاد القطري ، و من أهم إهتماماتى بالشباب القطريين تدريبهم على خلق بيئة تهتم بالإبداع و الإختراع و تشجيعهم على الإبتكار و الإهتمام بعدد من مجالات المعرفة التى تقودهم للإحتراف و الملكية الفكرية و كيفية تسجيل براءة الإختراع .

* حدثنا عن بداياتك و دخولك لعالم الإختراعات ؟
بدأت حياتى فى مجال الإختراع من عدة سنوات ولكن بسبب ظروف الدراسة والعمل تأخرت بداياتى فى التركيز فى مجال الإختراع والإبداع و التكنولوجيافقد بدأت فى الدراسة العلمية فى هذا المجال فى عام ( 2005 ) حيث كانت الأمطار قليلة و التصحر إزداد فكان السبب الرئيسى فى زيادة إهتمامى بحل مشكلة التصحر والجفاف ففكرت أن أبدا بدولة قطر وخلال فترة بحثى فى الحل ، إكتشفت أنها مشكلة عالمية . ثم بعد ذلك فكرت فى إيجاد حلول يستفيد منها العالم كله و ليست دولة قطر فقط ، و بالرقم من ذلك تم تركيز البحوث التى إستمريت بتطويرها على المعلومات الرئيسية إعتمدتها من البيئة القطرية العالية الرطوبة مع إرتفاع درجة الحرارة طوال فصول العام تقريبا وايضا . وفى عام ( 2009 ) و بعد العديد من التجارب العلمية و العملية توصلت إلى تصميم و تصنيع جهاز الإختراع ( أجرى جرين ) الزى تم تسجيله لدى مكتب براءات الإختراع فى الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجى ، والحمد لله حصلت على شهادة براءة الإختراع . ثم بعد ذلك بدأت فى الدراسة و البحث العلمى لإختراع و تصميم جهاز ٱخر لإنتاج الطاقة الكهربائية بدون إستخدام أى نوع من الوقود الإحفورى أو غير الأحفورى و إستمريت فى التجارب على عدة أنواع من إنتاج كمية الكهرباء ، فبدات بإنتاج ( KW40 ) كيلو وات ، وحاليا سوف أبدأ التجارب الجديدة لتوليد ( KW300 ) كيلو وات . كما لدى بعض الإختراعات و البحوث الأخرى .

* حدثنا عن إختراعك لجهاز ( أجرى جرين ) ذلك الجهاز الاول من نوعه عالميا … ومدى الإستفادة منه ؟
1/ مواصفات إختراع ( Agri- Green )
الإختراع القطرى الحاصل على براءات الإختراع من مكتب براءات الإختراع فى الامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربى بالرياض سارية المفعول من تاريخ 27/9/2010 . حصل إختراع ( أجرى جرين ) على أكثر من (170) جائزة دولية و إقليمية و محلية تشتمل على الميداليات و الكؤوس الذهبية و الشهادات التقديرية للإبداع التكنولوجى والفنى المتميز وشهادات الدبلوم و جوائز أخرى ، مقدمة من العديد من معارض للإختراعات و الإبتكار والمعارض التجارية الدولية ، يمكن متابعتة فى الموقع عبر الرابط www.agrigreenqatar.com
ينتج هذا الجهاز مقدار متوسط أثنى عشر ألف وخمسمائة لتر ( 12.500) ما يعادل ( 2500 ) جالون أو ( 12.5 ) متر مكعب من المياة العذبة النقية النظيفة فى اليوم الواحد على مدار العام و ذلك من الرطوبة العالقة فى الهواء الجوى .
يعد هذا الجهاز من مشاريع التنمية المستدامة ومن مشاريع ألية الطاقة النظيفة ، حيث أنه يدر اموال طائلة من بيع عائد الكربون ، ويتم إستخدام 10% من عائد الكربون لدعم البنية التحتية للدولة . حسب قوانين إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغيير المناخى .
الوحيد من نوعة من ناحية التصميم وتعدد الإنتاجية للمساهمة فى حل مشكلة ندرة المياه العذبة النقية الصالحة للشرب كبديل للمياه الجوفية و الأمطار و الأنهار و التصحر فى معظم دول العالم ، مع ضمان توفر مياه صحية نظيفة خالية من التلوث بالمواد السامة التى تضر بالإنسان و صحته .
ايضا المحافظة على البيئة والحياة البحرية و تقليل إستخدام محطات مياة البحر و إستغلال الغاز الطبيعى كمصدر خام لإنتاج البتروكيماويات و بيعها فى الأسواق العالمية لزيادة دخل الدولة ، بدل حرقها وتلوث الجو بالغازات الدفيئة . وهذه ميزة لاتوجد إلا فى هذا الإختراع .

 

 

 

 

 

* إستخدامات الإختراع ( أجرى جرين ) :
يمكن إستخدام مشروع الإختراع فى عدد من المجالات منها الزراعة و الثروة الحيوانية والصناعية وتبريد الملاعب والصالات الرياضية و إسطبلات الخيول و الحدائق العامة و البيوت البلاستيكية وسكن عمال المزارع و الإحتياجات المماثلة الأخرى ، مما يزيد من الطاقة الإنتاجية الزراعية و تحسن حالة العمال النفسية و إعطائهم الدافع للعمل الجاد . وتبريد المنطقة المجاورة للمشروع ، مثل السكن و الشاليهات و أماكن والراحة والإستجمام .
من فوائد الإختراع أنه يساهم فى تطوير الوسائل الإنتاجية للمستثمرين فى العديد من المجالات كالإنتاج الزراعى و الحيوانى وتحسين بيئة الإنتاج للعالمين فيه وذلك يساهم الإنتاجية العالية التى تفيد الإقتصاد الوطنى .
* أماكن تنفيذ جهاز ( أجرى جرين ) :
1/ المحميات والعزب الخاصة والعامة .
2/ إسطبلات الخيول و حظائر الحيوانات و الدواجن .
3/ الملاعب و الصالات الرياضية الكبيرة المفتوحة .
4/ مزارع الجولف .
5/ المزارع و البيوت البلاستيكية .
6/ الزراعة المائية و تربية الأسماك .
7/ مزارع الأبقار و المواشى .
8/ مصانع تعبئة مياه الشرب .
9/ الحدائق العامة و اماكن الراحة و الإستجمام .
10/ حظائر الدواجن والطيور .

* معروف عنك أنك كاتب و مؤلف … حدثنا عن مؤلفاتك ؟
كتبت عدد من الكتب منها :
1/ كتاب الماء سر الحياة وندرة المياه و التصحر العالميين .
2/ دليل كيف تصبح مخترع جيد .
3/ دليل تسجيل مشروع ألية الطاقة النظيفة لدى إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيير المناخ (UNFCCC) .
4/ كتيبات فى مجال الإبداع ، المنافسة و التحدى بطريقة المحاضرات .
5/ بعض الكتيبات العلمية الأخرى و البحوث العلمية .
* ايضا عضو فعال فى كل من :
1/ النادى القطرى
2/ الجمعية العالمية للإختراعات ، والملكية الفكرية . فى تايوان ( WIIPA ) .
3/ النادى الروسى الدولى للإبتكارات فى موسكو ( ARCHIMATES ) .
4/ جمعية تورنتو الدولية للإبتكارات و المهارات المتقدمة فى كندا ( TISIAS ) .
5/ عضو متعاون فى الإتحاد الدولى لجمعيات المخترعين ( IFIA ) .
6/ عضو اللجنة التنفيذية للإتحاد الدولى لجمعيات المخترعين ( IAIF ) .
* رجل أعمال و مؤسس مؤسسات و شركات خاصة .
* أكثر من 37 عاما فى قطاع النفط و الغاز و إدارة التشغيل و الصيانة .

* ملخص تنفيذى بعد التقاعد :
1/ دعم المخترعين و رجال الأعمال و المدارس والكليات و الجامعات فى مجال الإبتكارات و الإختراعات والتكنولوجيا .
2/ المشاركة فى دعم جمعيات الإبتكارات المحلية و الدولية كمرشد و حكم و مقييم دولى .
3/ دعم بعض الوزارات المحلية و الشركات الخاصة فى تحسين الأنظمة والإجراءات التنظيمية .
4/ إعادة الهيكلة والتنظيم لزيادة الكفاءة الفعلية للوزارات والشركات والمؤسسات العامة و الخاصة .