النص الكامل لحوار قناة النيل الأزرق مع الاستاذ محمد عصمت يحي رئيس الحزب الاتحادى الموحد والقيادي بالحرية والتغيير عبر برنامج ( حوار مفتوح )

0

*النص الكامل لحوار قناة النيل الأزرق مع الاستاذ محمد عصمت يحي رئيس الحزب الاتحادى الموحد والقيادي بالحرية والتغيير عبر برنامج ( حوار مفتوح ) :*
*محمد عصمت :*
*ماتم فعلا محاصصة جهوية وحزبية ومجلس الوزراء فيه 7 اعضاء من منطقة جغرافية واحدة*
*لا اتفق مع السيد الصادق المهدي في هذه النقطة*
*الـ 64 مليار دولار لا اكاذيب ولا شائعات وماعندي علاقة بزيرو فساد*
*هذه الثورة اخر فرصة لبقاء هذا البلد*
*ان يكون الحزب كله من القيادات والزعات هل هذا عيب ؟؟؟*
*لاتوجد ارادة حقيقة لتنفيذ الوحدة الاتحادية*
*الاتحاد مع مصر فرية غير حقيقة وصلاح سالم لم يوحدنا*
*ماعندنا تحفظ على الطريقة الختمية ولا خلاف مع مولانا محمد عثمان الميرغني*
*محمد اسماعيل الازهرى ايقونة كل الاتحاديين*
*هذا وحل لا نريد الخوض فيه*
*مولانا الميرغني مارجعني بنك السودان*
*لم اقتحم البنك المصري بل اتيت بدعوة*
////////
س : محمد عصمت اسم واحد ولا اسمين؟
ج : اسم مركب الوالد يحي عبد الله المبشر.
س : قصة الاسم المركب شنو؟
ج : قصتها ان الوالد كان بعيد ايام الولادة ارسل تلغراف بالتسمية محمد والوالدة اصرت على عصمت فالخال ربنا يرحمه وفق بين الطرفين وتمت التسمية محمد عصمت.
س : الحزب الاتحادى الموحد لماذا التاكيد الشديد على الوحدة لا ارى فى فرق؟
ج : لا فى فرق نحن عندما نتحدث عن الحزب الاتحادى اخترنا كلمة الاتحادى لانها الرباط بين كل الاحزاب والتيارات الاتحادية نحن مشروعنا قائم اصلا على توحيد هذه الاحزاب ولذلك عندما اضفنا له كلمة الموحد بين قوسين باعتبار هذا حلمنا وشوقنا فى وجود حزب اتحادى واحد موحد فى المستقبل انشاء الله؟
س : اتحادى مع من؟
ج : اتحادى ذاته.
س : الاتحاد مع مصر انتم لسة مع العهد القديم والمشروع القديم والعودة للاتحاد مع مصر ولا رمزية فقط؟
ج : لا نحن عندنا رؤية فى الحزب الاتحادى الموحد ونتمى نجتمع عليها كلنا كاحزاب اتحادية الرؤية كالاتى نتمنى ان نكون روادا للحرية والمواطنة من اجل الحفاظ على ماتبقى من وحدة بلادنا وان نسعى فى المستقبل لاستعادة وحدة شعبينا فى الشمال والجنوب .
س : انتم قاصدين الجنوب حقنا والاتحادى هنا ليس الاشارة للاتحاد مع مصر؟
ج : ابدا.
س : لكن هذا مختلف عن المحمول التاريخى ؟
ج : معليش هذه سياغة جديدة .
س : تقصد الاتحاد مع جنوب السودان؟
ج : نعم اولا نحافظ على ماتبقى لان وحدة بلادنا اصلا مهددة فى المستقبل نسعى لاستعادة الوحدة بين شعبينا فى الشمال والجنوب .
س : الموحد ده مشروع يمكن ينجح ويمكن يفشل لكن الاسم يعطى ايحاء بانكم وحدتوا الاتحاديين الموحد صفة باعتبار ان الاتحادى اصبح موحد وهذه غير حقيقة ؟
ج : حقيقة الحزب الاتحادى الان فى عضويته هو عبارة عن وحدة بين مجموعات من داخل الاحزاب والتيارات الاتحادية لكنها لم تكتمل نحن اصلا عضويتنا هى مجموعات من كل التيارات والاحزاب الاتحادية لاننا اصلا بدأنا هذا المشروع فى اغسطس 2015 نحن حقيقة هالنا حجم التمزق والتشتت بين الاحزاب والتيارات الاتحادية ولذلك نحن الان نسوق فى هذا المشروع .
س : كيف تسوقوا انتم بتعملوا حزب جديد وبضيفوا للانقسام والتشرزم باضافة حزب جديد بغض النظر اذا كانت تدعوا للوحدة او غير ذلك وبتكوينكم لحزب جديد اسهمتوا فى التمزق وتقزم الحزب ؟
ج : كيف بنكون حزب جديد اذا كان اصلا عضويتنا هى جماع لعضوية لاحزاب اتحادية اخرى.
س : عضويتكم كم هى اصلا؟
ج : نحن الان عضويتنا شغالة على القيادات الاتحادية فى المركز والولايات نحن عضويتنا الان ليست جماهير وانما قيادات اتحادية على مستوى الخرطوم والولايات فى مدنها وقراها.
س : اذا هو حزب لقيادات وليس القواعد؟
ج : لا اصلا الغرض من المسالة دى اننا بواسطة هذه القيادات يمكن الوصول للجماهير الاتحادية على مستوى البلد كلها.
س : استاذ محمد عصمت الوعى السياسى تجاوز ان تكون هنالك قيادات تحرك الجماهير بالاشارة؟
ج : والله منطق لكن الان استطيع القول اننا فى المسار السليم .
س : ماهو الدليل بانكم فى المسار السليم؟
ج : الدليل منذ بداية مشروعنا فى 15 اغسطس حتى الان نحن عضويتنا من القيادات الاتحادية على مستوى البلد كلها بتتقدم نحن الان موجودين فى 11 ولاية ومازال تجميع القيادات يتم وفى كل يوم ينضم الينا قائد اتحادى فى منطقة من المناطق.
س : هو الحزب بطبيعته كما قال الشريف حسين هو حزب للزعامات والقيادات وانه ورث حزب من الزعيم الازهرى كله قيادات وزعامات؟
ج : ما الضير فى ذلك ان يكون كل الحزب قيادات وزعامات هل هذا عيب .
س : لابد ان يكون بالحزب قيادات وقواعد والقيادات متجددة ولا القيادات عندها حكم تاريخى بان تكون قيادات والبقية قواعد؟
ج : لا توجد احكام تاريخية اصلا نحن فى الحزب الاتحادى عندنا ارث موجود فى عدة مستويات على مستوى القيادات وعلى مستوى القيم وعلى مستوى البرامج والاهداف نحن الان فكرتنا الاساسية كيفية المؤامة مابين الموروث وما بين متطلبات الحاضر وبما نستشرفوا من المستقبل.
س : بالارقام الان يوجد كم حزب اتحادى فى الساحة بالاسم والعنوان؟
ج : اذا انت بتتكلم عن حزب على الاقل بالاسم والعنوان عبارة عن سبعة احزاب وتيارات .
س : ماهو الاختلاف بين هذه المجموعة الخلافات المركزية بينها؟
ج : فى جزء كبير منها لها خلافات منطقية واخرى غير منطقية الاولى اذا كان فى حزب اتحادى بفكر فى وحدة عربية او وحدة وادى النيل نختلف الان معه على الاقل من الناحية النظرية اذا كان فى احزاب بينها خلافات تنظيمية فى عملية ادارة المؤسسة مابين هنا وهناك هذا يبقى خلاف تنظيمى ومشروع اذا كان ده كله لايوجد يبقى الخلاف غير منطقى وقد تكون اسبابه مسائل شخصية وغير منطقية.
س : الجانب الشخصى عادة بكون هو الغالب فى مثل هذه الخلافات؟
ج : والله لا اظن ذلك لا اتفق معك فى هذه المسالة افتكر تحقيق اهداف الخلاف مابين الاحزاب الاتحادية غير منطقى لايمكن اصلا انك تبرر ان حجم الاختلافات الموجودة كلها غير مبررة وغير منطقية باى حال من الاحوال لكن انا لا انكر قد يكون ان فيها شئ الغير منطقى وارد.
س : مثل ماذا الغير منطقى؟
ج : احيانا فى ناس يختلفوا فى اشياء غير جوهرية غير منطقية .
س : فقط خلافات شخصية؟
ج : انا لا اقصد ولا اريد انا اسعى للملمة هذا الشتات لايمكن ان اسوق اسباب خلاف .
س : المانع للوحدة شنو وكل المشاريع تدعوا للوحدة حتى اخونا بابكر فيصل كان هنا يدعوا للوحدة الاتحادية ؟
ج : فى تقديرى ارى انه لاتوجد ارادة حقيقة لتنفيذ الوحدة الاتحادية .
س : لماذا؟
ج : كما قلت لك لاسباب فى اسباب منها ماهو منطقى وجوهرى وهنالك اسباب لا منطقية ولا جوهرية.
س : متاجين لصلاح سالم تانى ليوحدكم؟
ج : اطلاقا … وهل وحدنا صلاح سالم هذه فرية تاريخية اذا كان يفتكر الناس سفر الاتحادين الى مصر لتوقيع الاتفاق امام محمد نجيب كان سببه الاساسى مسالة الحاجة الى جهة خارجية او غيره ابدا هذا غير حاصل اقرأ تاريخ الاشقاء فرية الاتحاد مع مصر دى غير حقيقية ، صاح يوجد تيارين داخل المكونات الاتحادية فى ذلك الزمان تدعو للوحدة مع مصر .
س : ذلك حقيقة تاريخية مصر ومخابراتها هى التى قامت بتوحيد الاتحاديين؟
ج : ياعزيزى من اكبر الاحزاب الاتحادية التى وقعت الاتفاق هو حزب الاشقاء بقيادة الزعيم الازهرى وبقية الاشقاء اقرأ تاريخهم كلوا هل فيه سطر واحد عن الوحدة بين السودان ومصر اطلاقا ارجع لمؤتمر بادنوق لما عبد الناصر اصر ان الوفد السودانى يجلس خلفه كان موقف الزعيم الازهرى شنو.
س : هل صلاح سالم هو الذى اسهم فى توحيد هذه الاحزاب الاتحادية ام لا؟
ج : لا دى كانت ارادة من هذه الاحزاب .
س : التاريخ لا يقول ذلك؟
ج : التاريخ يقرأ من عدة جهات ما بالضرورة انك تقرأ التاريخ من زاوية واحدة او من فكرة واحدة دى قرأتنا نحن كاتحاديين .
س : هل لاتزال مصر تؤثر فى المحددات الداخلية للاحزاب الاتحادية؟
ج : نعم شئ طبيعى تاثير مصر غير قاصر فقط على الاحزاب الاتحادية.
س : لكن فى الاحزاب الاتحادية اكبر؟
ج : ربما لانه كانت هنالك احزاب اتحادية تدعوا الى الوحدة مع مصر لكن تاثير مصر على السودان وعلى المنطقة كلها افتكر واضح يا استاذ ضياء ,
س : فى فترة محددة اصبحت كل المحاولات عن الانفصال عن المكون الختمى داخل الحزب الاتحادى تبوء بالفشل ؟
ج : ياعزيزى اولا نحن ماعندنا نظرة غير سليمة تجاه المكون الختمى الحزب ده اساسا عنده ثلاثة مكونات اساسية ورئيسية بدأت منذ تكوين الاحزاب قبل ستين ولا سبعين سنة للوراء الحزب الاتحادى هو جماع للطرق الصوفية التى منها الطريقة الختمية والمكونات القبلية والمثقفين بصورة عامة هؤلاء كانوا الثلاثة الكتل الرئيسية التى تكون الحزب الاتحادى عبر تخلقاته كلها ولذلك نحن ما عندنا اى تحفظ على وجود الطريقة الختمية داخل الحزب الاتحادى باى حال من الاحوال.المسالة دى يجب ان تكون دقيقة جدا نحن ما عندنا خلاف مع السيد محمد عثمان الميرغنى نحن خلافنا مع طريقة ادارة الحزب فى عهده وهذين مسالتين مختلفات تماما كامل الاحترام للسيد محمد عثمان الميرغنى كامل الاحترام لكل شيوخ الطرق الصوفية الموجودين داخل الحزب الاتحادى عبر تخلقاته كلها ما عندنا خلاف مع الطرق الصوفية وافتكر ان اثارة هذه المواضيع وسط الاتحاديين الغرض منها ان الحزب الاتحادى يظل مفتت ومشرزم.
س : خروجكم ما كان مفترض تعترضوا على المواقف والادارة من داخل فضاء الحزب الاتحادى الاصل وليس تكوين حزب اخر؟
ج : ياعزيزى الاحزاب ليست ابقار مقدسة الاحزاب وسائل لخدمة الاوطان والحرية انا اذا لم اجد الحزب كوسيلة احقق به اهداف تنموية وتطوير واستقلال وديمقراطية وحرية وطنا وشعبنا من باب اولى الخروج .
س : مقاطعة: يا استاذ محمد وانت من المثقفين والمتابعين لتكوينات الاحزاب المشكلة الاساسية لهذه الاحزاب فى السودان عندما تبرز داخلها خلافات مباشرة تنقسم على نفسها بمعنى ما عندها صبر على ادارة الخلافات الداخلية والمثابرة من اجل اقناع بقية العضوية بالرؤية اى مجموعة تختلف داخل الحزب تكون راى هى تنفصل بنفسها الاحزاب اصبحت منقسمة على نفسها واصبحت قليلة الفاعلية كيف تفسر ذلك باننا نعالج الخلاف بالانقسام ؟
ج : اتفق معك هذا غير مرغوب فيه لكن هنالك لحظات تاريخية ومفصلية انت بتصل الى قناعة الحزب اصلا فكرة رؤية وفى مجموعة تؤمن بها وبالتالى بتاخذ مسارها الحزبى انا اذا اصلا وصلت الى هذه القناعة من باب اولى ابحث عن مكان او كيان اخر .
س : مفترض تصبر داخل مؤسستك الى ان تقنع الناس ويكون عندك مقدرة على التاثير اريد الانتقال الى حاجة تانية؟
ج : مقاطعة: لا لا نقيف هنا عشان ما تفتكر طوالى نحن جرينا للانقسام انا شخصيا بدأت ممارسة العمل السياسى داخل الحزب الاتحادى بالعمل السرى عام 1978 وبعد بداية العهد الديمقراطى الثالث اصبحت احد الناشطين بل احد المرشحين فى دائرة من الدوائر وظللت طوال عهد الانقاذ اعمل داخل الحزب الاتحادى برئاسة السيد محمد عثمان الميرغنى نحن حقيقة قررنا الخروج فى لحظة معينة فى عام 2004 بعد مؤتمر المرجعية نحن شعرنا ان حزبنا يسير الى مساومة تاريخية مع نظام الانقاذ بعد ماتواتر من اجتماعات ما بين على عثمان محمد طه والقيادة السياسية للحزب الاتحادى فى ذلك الزمن هذا كان موقف مفصلى بالنسبة لينا واتخذنا القرار بان هذا الحزب لم يعد المكان الصالح بالنسبة لينا لممارسة نضالنا ضد الانقاذ .
س : كنت قريب جدا من الراحل المقيم الزعيم محمد الازهرى ؟
ج : ربنا يرحمه ويغفر له .
س : كنت قريب منه جدا؟
ج : نعم ده طريقه ودى وصيته ولذلك نحن الى نهاية الطريق انشاء الله .
س : لماذا لم يستطيع فرض زعامته على الحزب؟
ج : فرض زعامته محمد اسماعيل الازهرى فى فترة من الفترات وفى غياب والده ليس مثل كثير من القيادات السياسية الموجودة فى البلد الان محمد الازهرى ربى نفسه بنفسه توفى والده وهو عمره عشرة سنوات كل المجد الذى صنعه وصل الى سدة قيادة الحركة الاتحادية كلها واصبح احد الفرسان الاربعة فى ذلك الزمان كيف تقول ما وصل وصل محمد اسماعيل الازهرى الان ايقونة كل الاتحاديين .
س : لكن كنت جزء من التكوين الجديد الذى كانت على قيادته السيدة جلاء اسماعيل الازهرى وانقسمت عليها ؟
ج : دى بت الزعيم اسماعيل الازهرى وشقيقة تؤم الروح الزعيم محمد الازهرى لها التحية والتمنيات لها بالعودة انشاء الله سالمة وغانمة من اجل ان تقوم بدورها ، المسالة ليست انقسام يا استاذ ضياء انا ذكرت من قبل نحن حقيقة ضد الانقسام لان مشروعنا لملمة الاحزاب والتيارات الاتحادية نحن كنا ضد ترسيخ الانقسام بين الاحزاب والتيارات الاتحادية نحن لم ننقسم على الاستاذة واختنا وشقيقتنا جلاء لكن نحن شعرنا بوجود روح لترسيخ انقسام الاحزاب الاتحادية ولذلك فكرنا نذهب فى طريق مختلف ولملمة هذه الاطراف وبدأنا.
س : مقاطعة انتم اختلفتوا وخرجتوا عليها؟
ج : دعنا من اختلفنا وطلعنا نحن اساسا اصلا فى سعينا لوحدة الاتحاديين ما برهن هذا المشروع لتيار او لحزب واحد نحن اليوم اذا قام الحزب الاتحادى العظيم سيد الاسم نحن حنكون موجودين بداخله.
س : الحزب موجود؟
ج : مقاطعة: وين.
س : الحزب الاتحادى الديمقراطى الاصل بقيادة السيد محمد عثمان الميرغنى؟
ج : الاصل ليس الحزب الاتحادى العظيم الذى نتمناه .
س : هذا الحزب الذى كان فى ديمقراطية 1986 بقيادة الميرغنى؟
ج : كنا فى ذلك الزمان عندما كان الحزب كما يقولوا فى الديمقراطية الثالثة عندما دخل الحزب السلطة نحن كنا فيه الى 2004كنا جزء من الاتحادى الديمقراطى حينما لم يكن اصل كان حزب واحد وموحد.
س : من اين تمولوا حزبكم؟
ج : نحن اصلا معروفين ماليتنا فى جيوب عضويتنا .
س : حتى المؤتمر الوطنى كان يقول بمول نفسه ذاتيا؟
ج : ذلك المؤتمر الوطنى هو اصلا يتنفس الكذب صباح مساء نحن لا نكذب نحن عندنا شنو اصلا حتى تثار مسالة المال ياها الدار الفى بحرى دى (المكسرة المهكعة) نحن نعتمد فى تمويل انشطتنا من عضويتنا.
س : هنالك شبهات كثيرة تثار حول تمويل الاحزاب السياسية كيف تنظر للمسالة دى؟
ج : والله شوف الساحة السياسية طبعا ملئية بالاقاويل والشائعات نحن لا نخون احد اطلاقا ولا نؤد ان نطوف فى هذا المجال هذا وحل لا نريد الخوض فيه نحن نحسن الظن باحزابنا السياسية .
س : انت مطمئن لتمويل كل الاحزاب السياسية ؟
ج : انت يااستاذ ضياء تتكلم عن الشفافية هسة ده ما اتهام للاحزاب السياسية .
س : انا لا اتهم الاحزاب حتى المؤتمر الوطنى يتهم كان بانه يمول من خزينة الدولة؟
ج : لا اتهام انت واحد من الناس طالبتنى لما انا اتكلمت وانت نشرت بيانك يا محمد عصمت روق طالبتنى بابراز المستندات وان لا اقول كلام ساكت انت الان لا تملك مستنداتت لما تقول ولا عندك ادلة ولا براهين.
س : انا لم اتهم قلت لك هنالك من يثير ؟
ج : ما خلاص كل انسان يثير.
س : انت مطمئن؟
ج : انا مطمئن نحن لا علاقة لنا باى مال سياسى ولن يكون ولو ظللنا فى قاع الترتيب للقائمة السياسية للبلد اطلاقا.
س : استاذ محمد عصمت فى الفترة الاخيرة شايفك متحرك ، انتم اعضاء فى تحالف قوى الحرية والتغيير وفى قوى الاجماع الوطنى وفى التنسيقية العليا لقوى الحرية لماذا بعد تكوين الحكومة مباشرة عقدتوا مؤتمر صحفى وقلتوا ما تم عبارة عن محاصصة؟
ج : فعلا محاصصة ياعزيزى فى العمل السياسي اى كلام عن تشكيل او تنصيب حكومة كونت تقول لاتوجد محاصصة الكلمة دى على اطلاقها غير صحيح.
س : اين كنتم عندما تمت المحاصصة؟
ج : نحن اصلا اعلنا موقفنا من البداية اننا لن نكون طرف فى منصب دستورى او وزارى او منصب سياسى خلال الفترة الانتقالية.
س : هل هى محاصصة جهوية ام حزبية التى تمت ؟
ج : فيها جزء جهوى وفيها جزء حزبى مثلا مجلس الوزراء هذا فيه سبعة من منطقة واحدة من مجموع 18 جهة جغرافية واحدة .
س : اين هى؟
ج : فتش عنها.
س : قلتوا انتهى زمن الدسدسة ؟
ج : لالا دى حقيقة وواقع نحن لا نريد النبش لم نقف عند الحاجات دى لان يهمنا دى حكومتنا فى النهاية وجبناها بارادتنا والاخطاء واردة لكن نحن كحزب اتحادى موحد كان عندنا مواقف واضحة لكن لا نستطيع نفرض رؤيتنا على الاخرين مثلا نحن عندما ماجاء التوقيع على الاتفاق السياسى قلنا هذا الاتفاق يعرض على الحركات المسلحة قبل التوقيع حتى بالاحرف الاولى على الاقل حتى اذا لم يردوا او يبدوا رائهم يكون عندهم اطلاع على الوثيقة قلنا هذا وعندما جئنا للوثيقة الدستورية نفس المستوى قلنا قبل ماتوقع تعرض على الحركات المسلحة تطلع عليها.
س : عرضوها عليهم فى اديس ابابا وفى القاهرة؟
ج : لم يتم عرضها الحاجة التانية عندما جاء التشكيل الوزارى ومجلس السيادة قلنا اطلبوا من الحركات المسلحة انها ترشح ناس حتى ولو من باب المجاملة خلوهم يحسوا بانهم غير مغيبين وانهم جزء من ما يجرى من تغيير.
س : مقاطعة: وده ماحصل؟
ج : ما اظن .
س : كيف تقيم اداء الحكومة خلال هذا الشهر؟
ج : والله ياخى فى ظل التعقيدات الموجودة افتكر نقول جيد .
س : عملت شنو خلال الشهر ده اعطتك الثقة فى انك تمنحها تقدير جيد؟
ج : افتكر الانفتاح الخارجى بغض النظر عن مردوده خطوة اعادة السودان الى مربع كان يبنغى يكون فيه انت عارف منذ عام 1995 ما عندنا مسؤول كبير بخاطب الجمعية العامة للامم المتحدة افتكر فى اشارات كويسة تسير فى عملية التغيير داخل مؤسسات الدولة وتحجيم فرصة التمكين .
س : هل فى مسعى لتمكين مضاد؟
ج : ياعزيزى ما تمكين القادم ده استعادة اجهزة مدنية الدولة وحياديتها هذه الدولة كانت مختطفة .
س : يعنى ممكن نتحول من تمكين الاسلاميين الى تمكين اليساريين ؟
ج : ما تمكين اليساريين ده تمكين الشعب السودانى كله من موسساته ذلك كان تمكين لحزب واحد فقط .
س : هل ح يكون تمكين لمجموعة احزاب؟
ج : ابدا ده تمكين للشعب السودانى يا استاذ ضياء ان يستعيد مؤسساته.
س : كيف اصبحت قيادى فى بنك السودان وانت المعارض الشرس طالما ان هنالك تمكين بهذه القوة كيف سمح هذا التمكين بان يصل الاستاذ محمد عصمت الى المناصب القيادية فى البنك المركزى؟
ج : عليك الله اريد اقول لك انت عندما تكون فى مؤسسة والدرجة الانت فيها يشاركك فيها 64 واحد شبيه ليك فيها دي درجة قيادية عليك الله .
س : هل تم تجاوزك فى الترقيات؟
ج : طبعا تم تجاوزى كثير جدا انا دفعتى وصلوا مساعدين محافظ وصلوا مدراء عموم دعك من الوظائف الدستورية الاولى محافظ ونائبه .
س : الناس بفتكروا وجودك فى البنك الذى يعتقد الناس انه قلعة تنظيمية خاصة بالاسلاميين كيف تسلل او كيف دخل محمد عصمت الى هذه القلعة؟
ج : بنك السودان دخلتوا سنة 1981 يعنى قبل الانقاذ ب8 سنوات وفصلت منه عام 1990 وبعد عشرة سنوات من التشريد انا رجعت بعدما سكيت حقى عبر الاجهزة العدلية حينها من مكتب عمل الى ديوان عدالة وغيره رجعنا نحن حزمة كبيرة من مشردى الخدمة المدنية لعدد من المؤسسات .
س : يعنى كان فى قوانين تسمح للذين تم فصلهم يعودوا عبر القانون؟
ج : نحن عدنا فى كثيرين من زملائنا تغربوا وهاجروا نحن صبرنا قلنا لن نطلع من البلد وحقنا ما بنخلى .
س : ما حقيقة بان السيد محمد عثمان قام باعادتك مرة اخرى؟
ج : ياخى زى ما قال ماجد عبدالله يقولون فل يقول ما يقولون انام ملئ جفون عن شواردها ويسهر الخلق جراها ويختصموا انا تعينت فى بنك السودان.
س : مقاطعة: الرواية دى شنو ان السيد ؟
ج : ياخى السيد محمد عثمان انا عدت الى العمل عام 2000 بقرار من ديوان العدالة السيد محمد عثمان حينها كان رئيس التجمع الديمقراطى موجود فى اسمرا بشعار سلم تسلم كيف يكون رجعنى.
س : يعنى الرواية غير صحيحة؟
ج : طبعا.
س : فى ناس ايضا حاولوا بصورة مختلفة يشككوا فى مؤهلاتك الاكاديمية ؟
ج : يشككوا يمشوا بنك السودان يذهبوا المؤسسات التى درست فيها اول حاجة انا حقيقة لم ادرس الجامعة ولم اتحصل على (البوكسن) المجموع الذى يلحقنى بجامعة الخرطوم حينها كان بسبب النشاط السياسى والثقافى والرياضى بالاضافة كانت ظروف الوالد المالية لا تسمح الا انا اقرأ جامعة الخرطوم او ادخل الكلية الحربية او كلية الشرطة من اجل العيش ومساعدة اسرتى الكريمة يعنى كان عندى فرصة اقرا جامعة القاهرة فرع الخرطوم لكن بقائى فى الخرطوم والسكن والمعيشة وغيره ظروف الوالد لم تكن تتحمل هذا ولذلك عملت معلم لمدة سنتين وبعدها تقدمت لوظائف ببنك السودان وتم قبولى بعد معاينات وبعدها نقلت الى الخرطوم وواصلت دراستى زى ما بقولوا متحمل تكلفتها بنفسى قريت معهد الدراسات المصرفية فى ذلك الوقت وكان يمنح الذى يجتاز ويتحصل على دبلوم الدراسات المصرفية كان يعفى من “باص ون” فى الزمالة البريطانية حينها وبعدها درست الاقتصاد والعلوم الادارية فى جامعة ام درمان الاهلية وعملت الدبلوم العالى فى الاقتصاد البحت فى جامعة الزعيم اسماعيل الازهرى وعملت ماجستير دبلوماسية السلام والتنمية فى جامعة جوبا قبل الرحيل الذى يريد التاكد من هذه المعلومات عليه الاتصال بهذه الجهات .
س : التشكيك ده كان مصدره شنو؟
ج : والله شوف اريد القول التشكيك مربوط بمواقفى السياسية.
س : هل كانت نيران صديقة؟
ج : فى نيران صديقة .
س : حاولت تستهدفك؟
ج : نعم للاسف .
س : كيف رديت عليها؟
ج : لم ارد عليها اطلاقا ردوا عنى الاف الناس وما اجمل ذلك ان يتصدى للدفاع عنك الالاف من الناس هذه اروع حاجة فى الدنيا .
س : هذه الايام انت قائد حملة داخل النقابات والبنوك مرة فى الاذاعة محتج ماهو الدور الذى تقوم به ؟
ج : لا مستفسر عايز اعرف ده شئ طبيعى فى ظروفنا دى نستعيد منابرنا النقابية انا نقابى قديم يعنى اقعد اتفرج على نقابات النظام السابق الى حين صدور القانون.
س : انت ما معترف بالنقابات القائمة؟
ج : اطلاقا اصلا هى لا تستند على شرعية بالمناسبة عدم شرعيتها مثبتة بقانونها الان فهى مخالفة لقانونها ياخى النقابات يا عزيزى تستند على شرعية الانتخاب والجمعية العمومية فى نقابة فى بنك السودان ثلاثين سنة لم تعقد جمعية عمومية كيف تكون نقابة.
س : ده خلل ولا مشكلة فى النقابات؟
ج : مشكلة جزرية فى النقابات .
س : انا افهم انك تتحرك فى نقابة المصرفيين البوديك نقابة السكة حديد شنو ونقابة التلفزيون انت باى حق تتحرك هذه التحركات ده استفسار؟
ج : ياعزيزى انا بتحرك بناءا على دعوة من الجهة المنظمة .
س : مقاطعة: باعتبارك؟
ج : باعتبارى نقابى قديم وصاحب رسالة فى المجتمع الذى اعيش فيه انت تريد ان اتقوقع داخل بنك السودان .
س : الزول عندما يتحرك فى نقابات مختلفة لابد ان يكون عنده وضع او صفة تجعله يتحرك بالسهولة دى؟
ج : صفتى انى مواطن سودانى.
س : هل من حق اى مواطن سودانى يجى يحضر اجتماع فى تلفزيون السودان؟
ج : لا طبعا انا حضرت من نفسى وعقدت الاجتماع انا تلقيت دعوة من اللجنة المسؤولة .
س : استاذ محمد عصمت انت اقتحمت البنك السودانى المصرى دون الرجوع للادارة وخاطبت الموظفين اثناء العمل وفى وجود المتعاملين دون استئذان المدير العام هذه فوضى ؟
ج : انا اول حاجة لم اقتحم البنك باى حال من الاحوال انا تلقيت دعوة من لجنة التسيير الخاصة بالبنك السودانى المصرى هذه الدعوة اساسا وصلت البنك الساعة الثانية والنصف ظهرا وفى هذا التوقيت فى داخل البنوك تكون كل النظم اغلقت عملها ودى اللحظة الموظفين يتحللوا فيها من اعباءهم الوظيفية ويستعدوا الى المغادرة يعنى مافى اقتحام والامر الثانى الغضب الذى ظهر من المدير العام حقيقة الفيديو لم يكمل ماحدث من حوار فى النهاية نحن وصلنا الى اتفاق وذهبنا معه الى مكتبه وجلسنا وتفاكرنا بكل الهدوء وتحولت كل مشاعر الغضب الى مشاعر طيبة وودعناه وكتر خيرو خرج معنا من مكتبه الى الشارع .
س : هذا لم ياتى فى الفيديو؟
ج : لم ياتى فى الفيديو وانا لا اعلم من الذى صور الفيديو عادة عندما اذهب الى اى مكان ما بتصحبنى كاميرا.
س : الجوالات متحركة وعندك كم تسجيل؟
ج : انا البسجلو ده معليش انا اقصدو واسجله وعلى العموم هى ليست غزوة .
س : كنت حاسى فى ناس كان بصوروا حينها؟
ج : لا ابدا انت لو ملاحظ فى الفيديو كنت مركز شديد جدا لامتصاص غضب المدير العام للبنك السودانى المصرى اولا مراعاة للزمالة ثانيا احتراما للعلائق المفترض تكون بيننا.
س : اول حاجة الثانية والنصف الزمن الرسمى للبنوك الساعة اربعة؟
ج : لا الساعة ثلاثة.
س : طيب انت ما تنظر نصف ساعة والناس يكون انتهوا؟
ج : لا لمن ناتى للكلام دة نجى نتكلم بالدغرى كل النشاط النقابى جزء من العمل بالمناسبة.
س : مقاطعة : اثناء العمل؟
ج : نعم اثناء العمل اسمعنى العاملين داخل اى منشاة او مؤسسة من حقهم يقيموا اجتماعاتهم هذا حق يكفلوا القانون.
س : مقاطعة: فى الوقت الرسمى؟
ج : نعم فى الوقت الرسمى.
س : ناخذ فى الحقل المصرفى الان انا عندى شيكات اريد تحريكها وفى ناس منتظرين اجي البنك اجد الموظفين مجتمعين ويقولوا لى شغلك معطل؟
ج : نعم اذا الموظفين عندهم حقوق ومصالح خاصة بهم تضررت اصلا اريد ان اقول ليك حاجة يا اخ ضياء الموظفين داخل اى منشاة من حقهم يحتجوا ويتوقفوا من العمل ويضربوا.
س : لكن ده اجتماع ؟
ج : ما اجتماع كانت دعوة الى جمعية عمومية خاصة بلجنة التسير فى البنك السودانى المصرى .
س : ده عمل اجرائى ماعنده علاقة بالاحتجاج ولا عنده علاقة بالاعتصام يتم فى الوقت خارج الزمن الرسمى؟
ج : لا لا مافى خارج الوقت الرسمى انا اريد اقول ليك حاجة نحن نتجادل فى هذه الاشياء دون الاطلاع على القوانين.
س : فى حد ادنى يا محمد عصمت انت موجود فى البنوك دى منذ 1982 اثناء العمل الرسمى التعامل مع المواطنين يمكن يكون فى اجتماع لجمعية عمومية فى بنك من البنوك؟
ج : نعم.
س : انا شخصيا لم ارى مثل هذا؟
ج : هو اصلا لم يكن فى نقابات عشان تشوف فى الفترة الديمقراطية الثالثة نحن عندما نريد ان نذهب الى المحافظ اذا لم نعمل جمعية عمومية وناخذ منها التفويض ما بنقابلوا اصلا يا عزيزى الحقوق لا تتجزاء .
س : انت بتعقد الجمعية العمومية بنظام عشان ماتبقى فوضى؟
ج : لا مافوضى دى حقوق.
س : مقاطعة: حقوق تتخذ فى الاطارالزمنى فى المكان المعلوم؟
ج : انت اصلا لماذا تعقد جمعيتك العمومية اما ان تعقدها جمعية عمومية عادية او طارئة.
س : على الاقل استاذنوا المدير العام ؟
ج : المدير العام تم استاذان نائب المدير العام.
س : ولماذا نائب المدير العام فى ظل وجود المدير العام؟
ج : معليش يمكن لم يجدوا طريقة لمقابلة المدير العام .
س : على الاقل عندما قال ليك انا ماعندى علم كان تستجيبوا له؟
ج : ياعزيزى قلنا الكلام ده فى الفيديو قلنا من حقك يخطروك ومن حقك تتخذ ماتريد من اجراء اذا شعرت المسالة دى خصما على العمل تتخذ كل الاجراءات .
س : بس يا استاذ محمد دا الفيديو وجد انتشار واسع فى ناس كتار يفتكروا اننا مقبلين على زمن الفوضى والتجاوز ؟
ج : ما فوضى وتجاوز نحن اصلا كان عندنا ثلاثين سنة مافيها عمل نقابى النقابات كانت بتذكر الموظفين فى ثلاثة حالات الحالة الاولى مع كرتونة رمضان تاتى بها وتوزعها على الموظفين وتضع عليها ارباحها وتخصمها بالاقساط من مرتباتهم الحالة الثانية خروف الضحية تشترى الخراف وايضا توزعها بالاقساط على الموظفين الحالة الثالثة عندما يكون الحزب الحاكم داير ليه مسيرة يأت سيد ضياء امام القصر الجمهورى ياتوا بالموظفين ويغلقوا المكاتب والكهربة عشان مافى زول يقعد تجى انت هسة تحتج او غيرك يحتج ان الموظفين محتاجين ليهم نصف ساعة او ساعة كانت بتتعطل البنوك والمؤسسات ليوم كامل.
س : الناس ما بحتجوا على المبدأ بل بحتجوا على الطريقة التى تم بها عدم الاستئذان اسالك من الكتب المهمة جدا التى وثقت للديمقراطية الثالثة كتاب الديمقراطية الراجحة للسيد الصادق المهدى من اهم الاشارات التى ارسلا قال ان الاضرابات والاحتجاجات والعمل النقابى غير الراشد تسبب فى انهيار الديمقراطية الثالثة؟
ج : معليش ده راى السيد الصادق المهدى وهو مكان الاجلال والاحترام لكن لا اتفق معه فى ذه النقطة.
س : النقابات لم تلعب دور فى اسقاط الديمقراطية ؟
ج : ابدا الديمقراطية الثالثة دى اساسا الجابها منو مش التجمع النقابى ولاحقا جاء التجمع الحزبى ثورة ابريل قامت بها ست نقابات .
س : طيب فى ناس عندهم اعتراض على تسيس العمل النقابى ؟
ج : لا يوجد تسيس ياعزيزى .
س : مقاطعة : انت رئيس حزب ؟
ج : انا افصل بين الاثنين.
س : كيف تفصل؟
ج : انا كسياسي ما بتحرمنى من حقى فى العمل النقابى .
س : عندما تسيس العمل النقابى بتعقد الاوضاع؟
ج : مافى تسيس النقابة للجميع ولكل حزبه.
س : استاذ محمد عصمت ده ملف ساخن ظهرت فى مؤتمر صحفى لزيرو فساد فى منبر سونا وتحدثت عن ارقام فلكية 64 مليار فى ماليزيا لمحاسيب النظام وغيرها؟
ج : ياريت تثبت عند هذا الرقم.
س : الرقم ده فى مستند واحد يؤكده؟
ج : انت مالك عايز تبقى لى زى عمر البشير كل ما نتكلم معاه عن الفساد يقول لينا جيبوا المستند.
س : انا الان يمكن اقول محمد عصمت لديه 14 مليار دولار لابد ان يقيد الكلام بمعلومة وبمستند؟
ج : انت تنكر فى اموال سودانية نهبت خلال الثلاثين سنة.
س : تماما ماعندى اى شك لكن لا يمكن تصل الى 64 مليار دولار؟
ج : لا لا دقيقة انت عندك تصنيف تعريف للاموال المنهوبة دى ولا ماعندك خلينا نتكلم انا شخصيا بفتكر اى مال منهوب ده المال الوارد للبلد من اى مصدر من المصادر المشروعة طبعا ويفترض ان يوظف لمصلحة البلد واقتصادها المال بل وظف لصالح افراد النظام او مؤسسات النظام السابق انت تملك بترول ما ادراك ما البترول تم تجميد نسب كبيرة جدا من عائداته لمصلحة النظام السابق عندك ذهب ارياب حتى الان مامعروف انتاجه كم وايرادته كانت بتمشى وين عندك ذهب ما بعد الانفصال التعدين الاهلى وافتكر ده ملف لوحده قائم بذاته عندك قروض دخلت البلد بمئات الملايين من الدولارات وذهبت لجيوب افراد بل فى قروض مامعروف ذاتها الى الان اين ذهبت وافضل مثال لها القرض الهندى. الغريب فى المسالة دى كلها مش المؤتمر الصحفى الذى عقدته الغريب ان حديثى قالته قبل كدة صحيفة الاندبنتت البريطانية وهى صحيفة ذات مصداقية .
س : الخبر ده كان مفبرك نحن تحققنا منه فى الصحافة؟
ج : لا لا مصادره وكليكس.
س : الفساد ده كان منتشر بشكل كبير معروف لكن انت عندما تحدد رقم ومكان يفترض طوالى يكون عندك مايثبت ويؤكد صحة الرقم عندما اقول 64 لماذا ليست 67 او 52؟
ج : هذه المعلومات المتوفرة لدى يبقى دى مسئولية الحكومة.
س : قبيل عندما سالتك عن تمويل الاحزاب قلت لى يا ضياء الدين ما تتهموا الناس ساى انت احتجيت على الاتهامات الجزافية دى؟
ج : لا انا هنا لم اتهم احد بالمناسبة انما بتكلم عن قضية مسكوت عنها خلال الفترة الزمنية .
س : مقاطعة: ما مسكوت عنها انا بتكلم عن 64 مليار دولار الناس بتكلموا عن ان ميزانية ماليزيا كلها 79مليار دولار؟
ج : يا عزيزى ده طبعا كلام ناس ما بعرفوا مافى علاقة اصلا بين ودائع البنوك وموازنة اى دولة .
س : كمقارنة؟
ج : لا مافى انت الان تقدر تقارن ميزانية سويسرا بودائع بنوكها هذا الكلام غير صحيح لاتوجد علاقة بين الاثنين.
س : البعض يقول 64 مليار دولار كونها تصدر من رجل اقتصاد ورجل فى بنك السودان ده خطأ كبير؟
ج : ده ماصحيح اصلا المال المنهوب ليست له علاقة ببنك السودان لانه اصلا لم يورد.
س : مفترض يكون فى تغذية للمبالغ نحن من قبل سمعنا ان حسنى مبارك بانه اخذ 80 مليار دولار لكن لم يثبت انه اخذ هذا المبلغ عشان ما تكون اتهامات ساى؟
ج : ديك قضية اخرى اريد القول انا سياسى دى معلومات متوفرة لدى .
س : مقاطعة: بوثائقها ام بدونها؟
ج : كدى خلينى من وثائقها او بدونها انا الان ممكن اقدم ليك وثيقة كما ذكرت ليك الان جريدة الاندبنتت قلت الكلام ده لقيتوا مفبرك تصنيف الوثيقة ذاتها وتعريفها والاعتراف وتقييمها دى مسالة تبقى حاجة تانية انت المهم كدولة وكحكومة يفترض انك واحدة من القضايا الملحة والهامة جدا تتحقق عن هذه الاموال السؤال االذى اساله فى هذه الحالة عندك حيدر المكاشفى تكلم عن هذه القضية لماذا لم تهيج الناس فيه عندك دكتور فيصل عوض اثار هذا الموضوع لماذا لم يتكلم الناس اسالك سؤال ثانى حزب زى الحزب الشيوعى ذكر ان الاموال المنهوبة 80 مليار دولار وليس 64 ؟
س : مقاطعة: فى بيان ؟
ج : نعم. بملكك البيان لماذا لم تقوم الناس.
س : هى ارقام يمكن بكرة حزب الامة يقول 90 المهم فى الاخير الحاجات تتاكد بالوثائق الكلام ده مانفى للفساد الفساد موجود لكن يجب الا نفسد قضايا الفساد بالاكاذيب والشائعات ؟
ج : دى لا اكاذيب ولا شائعات .
س : الا ان لم تثبت بالمستندات ؟
ج : المهم المبلغ ام المهم البحث عن اموال منهوبة انت اشرع فى البحث عنها .
س : ظهرت فى زيرو فساد ماهى علاقتك بزيرو فساد؟
ج : ماعندى اى علاقة بزيرو فساد .
س : لكن ظهرت فى منبرهم؟
ج : ما عندى اى علاقة بزيرو فساد لا اتمتع بعضويتها خالص.
س : وكيف ظهرت فى المؤتمر الصحفى؟
ج : دعيت للحديث فى هذا المنبر وجئت.
س : ماهو رائك فيما يثار حولها؟
ج : انا ما مقييم عشان اقعد اقييم الناس نحن فى عهد حرية وسلام وعدالة العندو اى شئ يمشى الى العدالة انا لم اسمع بزيرو فساد الا قبل ثلاثة الى اربعة يوم من ذلك المؤتمر الصحفى ماعندى بيها اى علاقة .
س : سؤالى الاخير استاذ محمد عصمت انتم استشرفتوا المستقبل الى اى مدى انت على ثقة وشعور بالطمانينة ان الايام القادمة ح تحقق فيها الشعارات الكبرى التى رفعت ؟
ج : نحن علينا ان نسعى والنجاح والتوفيق من رب العالمين هذه الثورة نحن نفتكر انها هى اخر فرصة لبقاء هذا البلد فى مكان متقدم جدا بين الامم والشعوب.
س : شكرا لك الاستاذ محمد عصمت يحي رئيس الحزب الاتحادى الموحد على هذا التدفق وعلى هذه المعلومات وعلى هذه الحيوية فى تلقى الاسئلة وتوفير الاجابات واشكرك جدا على تفضلك وجلوسك لتلقى الاسئلة ونتمنى ان نلتقى بك انشاء الله فى حلقات قادمة حول قضايا اخرى متعددة اقتصادية وسياسية ونقابية .
ج : شكراً .