السودان : مدير عام وزارة المالية بالجزيرة …ولايوجد فساد في الوظائف والاجور

1

*مدير عام وزارة المالية بولاية الجزيرة إخلاص حسين في حوار خاص عن معاش الناس*
*لدينا حزمة من الاجراءات والضوابط لتوزيع الدقيق والوقود*
*ولايوجد فساد في الوظائف والاجور*
التقاها شمس الدين حاح بخيت
تعد ولاية الجزيرة (وسط السودان) واحدة من اهم ولايات السودان بموروثاتها فضلا عن موقعها الاستراتيجي وقيمها الاجتماعبة وتعايش كل قبايل السودان فيها رغم كل ذلك الا انها تعيش راهنا لا يتماشى وكل ذلك حيث انها تعيش ازمات في الوقود والخبز فضلا عن ارتفاع لاسعار السلع الغذاءية ولان معاش الناس يعد من اولويات برامح الحكومة من اجل تحسينه صحيفة فجاج الالكترونية التقت بمدير عام وزارة المالية بالولاية الاستاذة اخلاص حسين محمد احمد للحديث في امر هذه الازمات وسبل حلها.
*حدثينا اولا عن ملف حصة الولاية من المواد البترولية والدقيق وحلولكم للازمة؟*
قالت اولا انا شاكرة لكم حضوركم لتقصي الحقاءق من مصدرها وهذا يعكس دور الاعلام الحقيقي وبشان حصة الولاية من المواد البترولبة فهي ضعيفة جدا 60% وهي نسبة لا تماثل مكاة الولاية حيث ان نسبة الدقيق مابين 7الي 8 الف 0جوال يوميا من جملة المصروف لنا يوميا 15 الف جوال.اما الوقود تبلغ حصتنا 1550 مترمكعب وتعمل علي توزيعه عدد 35 شركة بترول تم التعاقد معها لتوزيعه علي المحليات.
*ماهي الاسس التي قامت علبها التعاقد مع هذه الشركات؟وهل هنالك محاصصة في اختبار هذه الشركات؟*
اختيار هذه الشركات تم وفق عقودات رسمية قبل ان تقدم هذه الشركات عطاءات وقد تم اختيار لجنة خاصة لهذا الامر وننفي الاتهام بوجود محاصصات في الاختيار الامر تم بشفافية واضحة جدا وعبركم نشيد بمجهوداتهم معنا واسهامهم في التخفيف من الازمة .
*وماذا بشان غاز الطبخ؟؟*

حصتنا من الغاز تبلغ 400 طن والذي يصلنا 120 طن وهي نسبة قليلة نعمل على زيادتها في القريب العاجل بعون الله..
*هل هذه النسبة يدخل فيها قطاعات الصناعة والزراعة؟؟*

لا هذه القطاعات لا تدخل في النسبة التي ذكرناها ..
*وكيف يتم اعتماد نسبة حصة الولاية من المركز؟؟*
يتم اعتماد حصة الولاية في الوقود عبر تقرير من الاخوة في مرور ولاية الجزيرة حيث انهم يوافونا بتقارير سنويا بعدد السيارات المرخصة وعلى ضوء ذلك نعتمد حصتنا من المواد البترولية..
*الا تعتقدين ان هذا الاعتماد غير عادل باعتبار ان هنالك عدد كبير من العربات غير مرخصة وتنال حصتها بطريقة او باخرى خلاف القطاعات الصناعية والزراعية؟*
نعم نعترف ان الاعتماد على تقارير المرور غير كاف ولابد من العمل على ايجاد اعتمادات اضافية حتى تفي الحصة احتياجات الولاية اضافة لقطاعات الصناعة والزراعة.
* *ماهو العدد الكلي للعاملين بالولاية*
ان عدد العاملين بالمؤسسات الحكومية والمسجلين رسميا في كشوفاتنا هو 70 الف موظف وموظفة.
*هتالك اتهام بوجود اسماء وهمية واخرى خارج البلاد واسماء وفيات تصرف من خزينة الولاية ختى الان*
هذا الاتهام لا يسنده منطق وقد يكون هذا في السابق الان هنالك لحان تقصي ومراجعين قانونيين يتابعون كل المدخلات والمنصرفات ولا مجال لاي تلاعب واقول لكل من يملك دليلا في هذا الامر ان ياتينا به وابوابنا مفتوحة للجميع..
*ماهي الضوابط والحلول لضبك التلاعب في امر الدقيق والوقود*
هنالك حزمة من الضوابط تم وضعها تبدا من الشركات الي المخازن ثم الي المخابز بترقيم الجوالات وارحاع الفارغ ولابد من لجان المقاومة بالاحياء ان تلعب دورها الرقابي المنوط به صونا لحقوق المواطن..